تعتيم حكومي على حمى نزيفية وسط امتعاض الأطباء (وثيقة)

أربعاء, 2017-06-28 01:11

تعميم صادر عن وزارة الصحة السنغالية

 كشفت مصادر، امتعاض عدد من الأطباء بالمراكز والمستشفيات الموريتانية من تعتيم الحكومة على حمى نزيفية تعرف بـ"حمى القرم – الكونغو النزفية" رصدت حالات منها بالعاصمة نواكشوط، وأكدتها مخابر سنغالية.

وأشارت المصادر إلى أن عددا من الأطباء باتوا منزعجين من تجاهل الحكومة للأمر وعدم القيام بأي إجراءات، خصوصا مع بداية موسم تساقط الأمطار في البلاد، في الوقت الذي استنفرت فيه السلطات الصحية السنغالية طواقمها بعد وصول الحالات المصابة من موريتانيا.

وأظهرت وثيقة صادرة عن مختبر الفيروسات بمعهد باستر في داكار، إصابة مرضى وصلوا من نواكشوط لداكار بحمى نزييفية.

وقالت الوثيقة إنه بتاريخ 14 مايو 2017 وصلت للمعهد عينات للفحص خاصة بمريض قدم موريتانيا واحتجز بمستشفى "دانتيك" بداكار بعد الاشتباه فيه.

 

وحسب الوثيقة فإنه بعد إجراء التحليلات على عينات المريض تأكدت إصابته بحمى نزيفية من نوع " حمى القرم – الكونغو النزفية".

وأشارت الوثيقة إلى أن المعهد أخذ عينة أخرى لإعادة التحاليل وأكدت نفس النتيجة.

كما أكد تحقيق أجرته وحدة الأمراض الوبائية بداكار، إصابة أشخاص قدموا من موريتانيا بالحمى النزيفية.

وحسب وكالة الاخبار -التي أوردت الخبر- فإنها حصلت على وثيقة تتضمن تعميما صادرا عن وزارة الصحة السنغالية، أكد أنه خلال شهر وصلت داكار 3 حالات إصابة بحمى نزيفية قادمة من موريتانيا.

وتضمن التعميم ضرورة التعاطي السريع من الموضوع، والإبلاغ عن أي حالات يشتبه بها، عبر الاتصال بأرقام خصصت لهذا الغرض.

و"حمى القرم – الكونغو النزفية " هي مرض واسع الانتشار يسببه فيروس تحمله حشرة القراد (الفيروسة النيروبية) التي تنتمي إلى عائلة فيروسات بونيا، وفق معطيات لمنظمة الصحة العالمية.

ويتسبب فيروس "حمى القرم– الكونغو النزفية" في وقوع فاشيات الحمى النزفية الفيروسية الوخيمة، ويبلغ معدل الوفيات الناجمة عن هذه الفاشيات بين 10% و40%.

وينتقل الفيروس أساساً إلى الإنسان من حشرات القراد وحيوانات الماشية، بينما ينتقل من إنسان إلى آخر نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى.