السعودية تنفي منح أي إذن لاستخدام اجوائها لرحلات جوية بين الهند وإسرائيل

خميس, 2018-02-08 01:38

 الاناضول: نفت هيئة الطيران المدني السعودي، الأربعاء، أن تكون المملكة العربية السعودية قد سمحت بمرور أي رحلات طيران عبر أجوائها بين الهند وإسرائيل، وفقا لما نقلته قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية.

وتفرض السعودية حظرا على مرور جميع الطائرات المغادرة من إسرائيل أو المتجهة إليها عبر أجوائها، وكانت الرحلة المباشرة لطائرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من المملكة إلى إسرائيل، في مايو/ أيار الماضي، استثنائية في ظل هذ الحظر.

وذكرت صحيفة “هآرتس″، على موقعها الالكتروني، اليوم الأربعاء، أن هذه هي “المرة الأولى التي تسمح فيه السعودية لطائرات متجهة إلى إسرائيل بالمرور عبر أجوائها”.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة ستؤدي إلى تقليل وقت الرحلة بين الهند وإسرائيل بمدة ساعتين ونصف الساعة، مقارنة مع مسار الطيران الذي تم استخدامه حتى الآن.

 

وأضافت:” بالتالي فإن هذا سيخفض تكاليف الوقود ويمكّن الخطوط الهندية من بيع تذاكر بأسعار أقل للمسافرين”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “السعودية أغلقت على مدى 70 عاما (منذ إقامة إسرائيل) أجوائها ليس فقط أمام الطائرات الإسرائيلية، وإنما أيضا أمام خطوط الطيران الأخرى التي وجهتها إسرائيل”.

لكن الصحيفة لفتت إلى أن هذه الخطوة ستلحق ضررا بالخطوط الجوية الإسرائيلية (ال عال) وسيمثل ضربة لها نظرا لأن من المستبعد أن تحصل على معاملة مماثلة من السعودية.

وقالت بهذا الشأن:” سيكون بإمكان الخطوط الجوية الهندية أن تسيّر طائرات بمدة أقل ب 3 ساعات، وبسعر أقل تكلفة، مقارنة مع الخطوط الإسرائيلية التي ينبغي عليها سلوك ممر أطول للالتفاف على منطقة الخليج”.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن الخطوط الهندية طلبت مؤخرا من سلطة المطارات الإسرائيلية، توفير أماكن لإقلاع طائراتها في هذا المسار بدءا من 20 مارس/آذار المقبل.

من جهتها، نقلت شبكة “إنديا توداي” الإخبارية الهندية (خاصة) عن “هآرتس” الإسرائيلية إنّ فتح السعودية مجالها الجوي أمام طائرات متوجهة إلى إسرائيل يعد “عملا نادرا”.

وفيما لم تؤكد الشبكة الهندية الخبر رسميا على لسان أيا من المسؤولين في نيودلهي، أوضحت أنّ موافقة الرياض على مثل هذا القرار “سيقصر المسافة بين نيودلهي وتل أبيب بمقدار ساعتين ونصف الساعة”.