اللمسات الأخيرة لإطلاق الدورة الـ 14 من نواكشوط الدولي للفلم القصير

ثلاثاء, 2019-10-22 21:56

 

 

                                                         استقبلت  مدينة نواكشوط خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية كوكبة من نجوم السينما العربية والإفريقية والدولية القادمين ضيوفا على النسخة الرابعة عشر من مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير (نواكشورت) بالفترة ما بين الـ 23 وحتى 27 من شهر أكتوبر / تشرين الأول 2019.

ويمتاز نواكشورت NOUAKSHORT المهرجان الأكبر من نوعه في موريتانيا، لهذا العام برعاية سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وبحضور معالي الوزير الأول، وبدعم من جهة نواكشوط.

ويقام حفل افتتاح المهرجان بقصر المؤتمرات القديم بينما ستقام عروض الأفلام المنافسة على جوائز النعامة الذهبية بفضاء التنوع البيئي والثقافي وسط العاصمة نواكشوط.

حيث احتضنت مدينة نواكشوط خلال سنوات مهرجان نواكشوط الدولي للفلم القصير في دوراته الثلاث عشرة السابقة مما جعل رئيسة جهة نواكشوط تتبنى دعم المهرجان بشكل دائم، باعتباره فعالية سنوية خاصة بالمدينة تعكس طابعها الحضاري والفني، من خلال فعالياته المختلفة من عروض سينمائية ومسابقات ونقاشات، كما يشكل المهرجان مدرسة تكوين في فنون ومهن السينما يؤطرها سينمائيون موريتانيون ودوليون.

وتتميز النسخة الرابعة عشر  بمشاركة سبعة عشر 17 فلما دوليا بالمسابقة الدولية، تتنافس على الجوائز الثلاثة: النعامة الذهبية والفضية والبرونزية، وتتميز الأفلام المختارة بتنوع الرسائل الموجهة والقضايا المعالجة والبيئة المستهدفة، واختلاف التجارب السينمائية والمدارس الفنية.

المسابقة الدولية والمنافسة الشديدة

ومن الأفلام المشاركة بقوة في المنافسة أفلام عربية وإفريقية على جوائز النعامة للمسابقة الدولية حيث تنافس الأفلام المغربية التي على رأسها فلم "أرض الأحلام" للمخرج المغربي علي بن جلّون، وفلم "أغنية البجعة" للمخرج يزيد القديري، وفلم "طريق الديدان" للمخرج غالي كريميش، كما تشارك السينما الجزائرية بثلاثة أفلام وهي "سأخبر الله بكل شيء" لمخرجه بن عبد الله محمد، وفيلم "كاين ول ماكاينش" للمخرج عبدالله غاده، وفيلم "سينابس" للمخرج الجزائري حليم زروقي، كما حافظت السينما السورية على الحضور في المهرجان والمشاركة الثانية للمخرج المهند كلثوم من خلال فمه "نهري بحري".

كما تشارك ليبيا  بفلم "هدية" للمخرجه علي فكرون، كما تتوهج شاشة المهرجان هذه السنة بالسينما العراقية حيث، يعرض فلم "تورن" لمخرجه العالمي نوزاد شيخاني العراقي الألماني، ضمن فقرة بطاقة بيضاء الذي هو خارج المسابقة، كما يشارك الفلم "عيد ميلاد سعيد" للمخرج العراقي ليث دحام، كما تشارك السينما المصرية بأفلام قوية ضمن المنافسة مثل فلم "ما تعلاش على الحاجب" لمخرجه تامر عشري، وفلم "شوكة وسكينة" للمخرج آدم عبد الغفار، بالإضافة إلى مشاركة الفلم اللبناني "نصيب".

وينافس أيضا على جائزة النعامة في المسابقة الدولية الفلم التونسي "عرس الشوك" للمخرجة مرفت مديني كمون، والفلم "الثامن مارس" للمخرج التشادي آشيل رونايمو، وفلم "عيد الأضحى لنا" للمخرجة السنغالية آداما بنيتا صو، بالإضافة إلى فلم "العائد" للمخرج المالي الناموري سيدي بي، وفيلم "نبتة الموت" للمخرج النَيْجري زينو تانكي.

أفلام المسابقة الوطنية

أما في جانب المسابقة الوطنية لمهرجان نواكشوط الدولي للفلم القصير بدورته الـ 14 تتنافس على جوائز النعامة أفلام من بينها فلم "دَيّار" لمخرجه مولاي هاشم، وفلم "طاهر" لمخرجه الناجي سيدي، وفلم "بيرو" للمخرج عبد الرحمن ولد الهاشم، بالإضافة إلى الفلم الاستقصائي "عقود الوهم" من إعداد الصحفي السالك زيد، وفلم "المنبه" لمخرجه محمد فال.

وبالإضافة إلى المسابقتين الدولية والوطنية، يهتم المهرجان بتشجيع الهواة في مجال السينما من خلال منح جوائز للأفلام الثلاثة الفائزة والمنجزة على هامش الورشات، بالإضافة إلى أفلام برنامج مراتون سينما التي ستفوز منها ثلاثة أفلام مصورة بالهاتف منجزة أيضا على هامش التدريب الخاص بالبرنامج وتحصل على ثلاثة جوائز.

السينما المغاربية ضيف شرف

وتمتاز الدورة الرابعة عشر من مهرجان نواكشورت 14 باختيارها للسينما المغاربية ضيف شرف لهذه النسخة تكريما لها على الدور الكبير على بناء جسر تواصل بين دول وأقطار اتحاد المغرب العربي، وذلك من خلال مهرجان وجدة للسينما المغاربية والذي يمثله مديره السينمائي المغربي خالد سلي والذي هو عضو لجنة التحكيم للمسابقة الدولية.

بطاقة بيضاء وأفلام خارج المسابقة

ويفتتح مهرجان نواكشوط الدولي للفلم القصير دورته الـ 14 بفلم وثائقي ضمن فقرة بطاقة بيضاء، وهي فقرة لأفلام صورت في موريتانيا، أو تتحدث عن موريتانيا أو موريتانيين، ويتمحور الفلم حول حياة المخرج الموريتاني العالمي عبد الرحمن سيساكو وهو فلم وثائقي طويل يسرد جوانب عديدة من مراحل حياته السينمائية بل يرجع إلى حيث ترعرع والموجهات الاجتماعية والفكرية التي أثرت في تجربته السينمائية.

هذا فضلا عن عرض العديد من الأفلام الأخرى خارج المسابقة ما بين الطويل والقصير والمتوسط من بينها الفلم العراقي "تورن Toren " لمخرجه العالمي نوزاد شيخاني ولحاصل على 43 جائزة سينمائية، والمرشح لجائزة الأوسكار، بالإضافة إلى الفلم الطويل "عرفان" لمخرجه سالم حمدي من الجزائر، وفلم "ليبرتي LiberThé" هو فلم وثائقي قصير مصور بواسطة الهاتف النقال، للسينمائي الموريتاني المختار محمد يحيى، يتحدث عن تجربة إيجابية للهجرة، ويناقش الفلم إشكالية فتح الحدود أمام البشر للتواصل الثقافي والتبادل الحضاري، والتأثير الإيجابي.

الضيوف ولجان التحكيم

ضمت لائحة ضيوف مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير العديد من الأسماء المتوهجة في مجال السينما من أبرزها نوزاد شيخاني المخرج العراقي / الألماني الذي سيرأس لجنة التحكيم في المسابقة الدولية، ويقدم ماستر كلاس حول الأفلام الروائية، كما يتحضر النجمة الجزائرية المتألقة مليكة بلباي وستكون عضو لجنة التحكيم بالمسابقة الدولية، بالإضافة إلى حضور النجمة التونسية سناء يوسف كسوس إلى جانب الفنانة والنجمة المغربية زبيدة عاكف، والذي شكل خبر حضورهما المهرجان حدثا كبيرا في الساحة الثقافية المغربية.

كما يستضيف المهرجان الرابع عشر السينمائي التونسي "أيمن الجليلي" رئيس الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة مدير مهرجان قليبية، "محمدي الجمال" مؤلف ومخرج وناقد من الجزائر أحمد رشوان مخرج مصري مؤطر لجنة التمثيل، والسينمائيان السويسريان فرانسين فيري وفيليب كوردي من مهرجان لوزان للسينما الإفريقية، "موسى جنكاري" سينمائي من النيجر، "ببكر سيدي بي" مخرج من مالي، "نسرين لطفي" سينمائية مصرية "وسيم القربي" سينمائي تونسي، "أسعد الجاموسي" سينمائي تونسي، "ياسمين بو شفار" سينمائية مغربية، "سليم حمدي" مخرج جزائري، "حميد تباتو" ناقد مغربي، "أحمد سيلفاني" مصور عراقي، "عبد الإله الجوهري" مخرج وناقد من المغرب.

لجان التحكيم للمسابقات

وتتشكل لجان التحكيم في المسابقات الأربع بمهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير من عدة لجان لجنة التحكيم الدولية ولجنة التحكيم الوطنية، ولجنة تحكيم الورشات، ولجنة تحكيم مراتون سينما.

 

لجنة التحكيم الدولية: وتضم السيد "نوزاد شيخاني" من العراق/ ألمانيا، والسيد "خالد سلي" من المغرب ، والسيد "بوبكر سيدي بي" من مالي، والسيد "موسى جنكاري" من النيجر، والسيدة "مليكة بلباي" من الجزائر.

أما لجنة التحكيم الوطنية فيترأسها المصور السينمائي الحسن الشامخ من موريتانيا، وعضوية كل من السينمائي المالي أنتا كريس الأنصاري، والسينمائي التونسي "أيمن الجليلي".

بينما تضم لجنة تحكيم أفلام الورشات التي يرأسها المدير الأسبق لمهرجان نواكشوط الدولي للفلم القصير الدكتور أحمد مولود أيده الهلال من موريتانيا، وبعضوية السينمائية المصرية "نسرين لطفي" ، والسينمائي التونسي وسيم القربي.

وترأس لجنة تحكيم مارثون سينما السيدة ميمونة بنت السالك من موريتانيا، وعضوية المخرج الموريتاني أحمدو محفوظ من موريتانيا، والمخرج والفنان الموريتاني علي باريك.

ندوات ونقاشات

ويتميز المهرجان لهذا العام بطرح موضوعات للنقاش والتفكير من قبل كوكبة من السينمائيين الموريتانيين والعرب ومن منطقة الساحل، حيث تنظم ندوة فكرية لنقاش السينما في الساحل والسينما المغاربية، بينما ينظم يوم تفكيري حول التجربة السينمائية الموريتانية وطرق النهوض بها، والتي ينتظر أن تتم باهتمام كبير من قبل الإعلام الثقافي الموريتاني، حيث ستصدر عن اليوم التفكيري توصيات هامة ستقدم إلى الساسة الثقافيين بالبلاد.

المختار محمد يحيى

 المسؤول الإعلامي للمهرجان

نواكشوط، بتاريخ: 22 أكتوبر/تشرين الأول 2019