ديبلوماسي فرنسي: موريتانيا مثال افريقي في محاربة كورونا (مقال)

ثلاثاء, 2020-04-07 22:58

جان ليفي ، سفير فرنسا السابق ، والمستشار الدبلوماسي السابق لفرانسوا ميتران.

القارة حتى الآن لم يمسها الفيروس التاجي ، وما زالت القارة الإفريقية تدرس بقلق سبل انتشاره.  وإذا كان لدىها الوقت للتحضير لمجابهته، فإنها تفتقد كل شيء آخر ، وحتي الوسائل للقيام بذلك بشكل فعال. بينما يقف العديد من البلدان عاجزًا عند أول طفرة للمرضى ، وحدها موريتانيا تشكل استثناء: حيث توجد 6 حالات فقط ، تم شفاء حالتين منها بالفعل (وفاة واحدة) . أرقام  لا تعود بالصدفة ، بقدر ما تعود بالأساس لإرادة غزواني ، التي برزت منذ بداية الأزمة من خلال اتخاذ إجراءات جذرية. يمكن أن تكون ملهمة للقارة؟

إن إفريقيا تستعد للأسوأ. منذ اكتشاف الحالة الأولى لفيروس كورونا  في مصر في فبراير الماضي ، لم يمر يوم منذ ذلك الحين دون أن تتأثر دولة جديدة. وفقًا لعالم الفيروسات الكونغولية جان جاك موييم تانفوم (Jean-Jacques Muyembe Tanfum) ، يجب على القارة الاستعداد لمعدل وفيات بنسبة 10 ٪ ، وهو أعلى بكثير مما لوحظ في أماكن أخرى من العالم (بين 1 ٪ و 3 ٪). السبب على وجه الخصوص ، يرجع في الأساس إلى هشاشة المرافق الصحية: المحرومين من القفازات والأقنعة والمطهرات بنسب كافية ، في معظم البلدان الأفريقية ، وفي أحسن الأحوال ، وجود بضع عشرات من أجهزة التنفس. ففي جمهورية الكونغو الديمقراطية ، التي تبلغ  عاصمتها كينشاسا 12 مليون نسمة، لا يوجد إلا خمسون من هذه الآلات.

 

لكن هذا ليس كل شيء.  فالقارة الأفريقية  تعاني من الواقع القاسي لهيكلها الاقتصادي، إذ لا يمكن تطبيق قيود صارمة ، و ممارسة الإبعاد الاجتماعي وإيماءات الحجر الصحي في البلدان التي ، حسب اعتراف الفائز بجائزة نوبل للسلام ، الكونغولي دينيس موكويج (Denis Mukwege) ، "الناس فقراء ، يعيشون يومًا بعد يوم" . ففي كل يوم لديك حاجة ملحة للخروج لاقتناء الطعام والشراب ، بسبب نقص المياه الجارية؟ بعبارة أخرى ، كيف نطلب منهم أن يفضلوا موتًا محققا على موت  افتراضيً ، بفعل Covid-19؟

 

صحيح أن رئيس بنين باتريس تالون (Patrice Talon).... قدّر أن بنين لم يكن لديها "الوسائل" للحجر الصحي ، متابعًا: "على عكس مواطني البلدان المتقدمة في أمريكا و أوروبا وآسيا ، فإن الغالبية العظمى من البنينيين لا دخل لهم. كيف يمكننا ، في مثل هذا السياق حيث يحصل معظم مواطنينا على وجبات الطعام بدخل  يومهم السابق، أن نطبق حجرا صحيا بدون إشعار ، حجر عام طويل الأجل؟ » الخطر حسب قوله؟ "إثارة الفوضى التي من شأنها أن تشكك في الحد الأدنى الضروري لمقاومة المرض".

 

في هذا الاقتصاد غير المصنف وفي كثير من الأحيان ، ما يتطلب من الجميع مغادرة منازلهم كل يوم لضمان وسائل معيشتهم ، وتقديم الرعاية المجزأة ، تضاف لذلك في بعض الأحيان أزمات أمنية كبيرة.

وتعتبر بوركينا فاسو حسب ما نعرف، البلد الأكثر تضررًا من هذا الوباء في غرب إفريقيا منذ عام 2015 ووصول روش كابوري إلى السلطة نظرا للهجمات الإرهابية المتكررة ، ما أسفر عن مقتل أكثر من 800 بوركينابي وتفكك العديد من مجتمعات السلطات المحلية ، يوجد  780.000 نازح على الطرقات.

و في مواجهة عدم قدرة السلطات على الاستجابة لخطر الجهاديين ، اضطر أكثر من مائة مركز صحي يقع في المناطق المعرضة للخطر إلى إغلاق أبوابه. وغالباً ما يكون السكان المعنيون ، الذين لا يستطيعون علاج أنفسهم ، أو حتى الحصول على مياه الشرب ، ضحايا سوء التغذية أو الكوليرا أو الملاريا. إنها أرض خصبة وبشكل خاص لفيروس كورونا.

 

على الطريق الصحيح

ولا يمكن حتى الآن التكهن بحجم الجائحة على التراب الأفريقي في الأشهر القادمة.  وبعد أسابيع قليلة من وصوله إلى القارة ، يمكن استخلاص الاستنتاجات الأولية ، ولا سيما في ما يلي:

بعض البلدان ، وهي بالكاد قليلة ، تبدو أقل تأثراً بالفيروس. هذا ما نتعلمه من الخريطة التفاعلية التي وضعها معهد جون هوبكنز عبر الإنترنت. إذا وضعنا جانبًا تلك التي لا يمكن فيها جمع بيانات موثوقة بسبب الافتقار إلى البنى التحتية الصحية المتطورة بشكل كافٍ (ليبيا والصومال وجنوب السودان ، وما إلى ذلك) ، فإن دولة واحدة على وجه الخصوص تبرز: موريتانيا ، بلد يقل عدد سكانه قليلاً عن 4.5 مليون نسمة ، منهم 3.8 ٪ فقط من السكان فوق سن 65 سنة. لم تبرز فيها هناك فقط إلا 6 حالات ، كلها مستوردة ، اثنان منها تم علاجهما بالفعل (وحالة وفاة واحدة). كيف نفسر هذه النتائج؟

 

بعد التأكيد ، في 13 مارس / آذار ، على وجود أول مريض على الأراضي الموريتانية ، اتخذت السلطات إجراءات صارمة ، وأغلقت طريق البلاد والحدود الجوية والبحرية. إن الاستجابة الوقائية القوية ، وهذه المجموعة من التدابير ، إذا كان ينبغي أن تساعد في احتواء انتشار الفيروس ، إلا أنها لا يمكن أن توقفه تمامًا ، كما أثبتت التجارب ، في أماكن أخرى من العالم ، التي  أغلقت الحدود. لذلك عملت السلطات أيضا  على تفعيل الابتعاد الاجتماعي من خلال  : إغلاق المدارس والجامعات ، ووضع حظر للتجول من الساعة 6 مساءً إلى 6 صباحًا ، وإغلاق الأسواق بما في ذلك سوق الهواتف المحمولة المزدحم للغاية في نواكشوط ، وفتح مراكز اتصال مجانية للإجابة على أسئلة السكان ، إلخ.

كيف عملت موريتانيا - في وقت ترفض العديد من البلدان الأفريقية إجبار سكانها على الحجر الصحي - على فرض هذه الدعوة للبقاء في المنزل؟

 

اعترافاً بالعجز من قبل باتريس تالون ، يمتلك محمد شيخ الغزواني ، الرئيس الموريتاني المنتخب حديثاً ، إرادة قوية. ففي خطابه الذي ألقاه أمام الأمة في 25 مارس ، أعلن وزير الدفاع السابق عن الإفراج عن 70 مليون دولار كمساعدة لمحاربة الوباء ، فضلا عن رواتب ل 30000 من العائلات المحتاجة. وتضاف إلى هذه الإجراءات  تدابير أخرى: تحمل فواتير الماء والكهرباء للعائلات غير القادرة على الوفاء بها لمدة شهرين ؛ دفع علاوة شهرية للأسر التي فقدت مصادر دخلها ؛ رفع الرسوم الجمركية على بعض المنتجات المستوردة ؛ التوزيع المجاني للمياه على جميع القرى النائية ؛ و الإعفاء من جميع الضرائب المحلية المفروضة على الشركات الصغيرة والصيادين الحرفيين حتى نهاية العام.

ومثل بقية إفريقيا ، فإن موريتانيا ليست دولة رفاهية. والنظام الصحي الموجود، نعتقد أنه غير مثالي. ومع ذلك ، لا ينبغي أن يبرر هذا الواقع الجمود.

 

في حين أنه من السابق لأوانه قياس مدى جدوائة هذه التدابير وتأثيرها الحقيقي ، إلا أنها ، كما يمكن للمرء أن يتصورها ، رحبت بها غالبية الموريتانيين. بالإضافة إلى رفع صورة البلاد كحصن قوي ضد انتشار الفيروس ، مع أنها ترسل إشارة قوية لبقية أفريقيا: أن الوباء وما يخلفه من وفيات ، ومن المآسي البشرية ، ليس حتميا على القارة ، إذا لم يكن لديها نفس الأسلحة الموجودة في مناطق أخرى من العالم ، فيجب ألا تستقيل في انتظار مساعدة دولية افتراضية ، بل يجب أن تعمل على تنفيذ سيادتها الصحية ، من خلال قرارات واضحة وطوعية.

يمكن لبقية العالم أيضًا الاستفادة من المثال الموريتاني ، صحيح أننا مجتمع يتقاسم نفس  المصير في هذا المجال: وطالما أن الفيروس لم يجابه في كل مكان ، فإنه سيظل يمثل تهديدًا للجميع.

 

لمطالعة أصل المقال اضغط هنا