تفاصيل الحوار الذي أجراه وزير الثقافة مع قناة افرانس 24

اثنين, 2021-11-15 21:00

أجرى وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، حوارا مع افرانس 24 ، قبل قليل تكلم فيه عن الوضع في ليبيا، والموقف من ترشح سيف الاسلام، معتبرا أن ما يهم موريتانيا هو أن تتجاوز ليبيا الازمة باعتبار أن ما يحدث فيها تتأثر منه جميع دول المنطقة..
وعن تعرض شاحنة جزائرية للقصف من طرف المغرب، أوصح الوزير أن لموريتانيا علاقات مميزة مع المغرب والجزائر ، وهي تراقب الوضع راجية أن يتم تجاوز الأزمة وعودة الأمور لنصابها.. مبرزا أنهم مستعدون للعب دور لتقريب وجهات النظر وحلحلة الأزمة.
وعن دخول شركة فاغنر لمالى أوضح الوزير أن مالى دولة مستقلة؛ وتشترك مع مورينانيا في مجموعة الساحل، ويجب أن تكون أي خطوة تهم المجموعة مأخوذة بالاجماع؛ معتبرا أن لكل دولة أن تعقد اتفاقيات مع أي حيش نظامي..
وعن قانون الرموز وتحفظ المعارضة، ووصفها للوضع الدااخلي بالمتفجر، عبر ولد داهي عن استغرابه من هذا الوصف، منبها إلى أنه تم التشاور والنقاش ما بين المعارضة والأغلبية حول القانون وأجريت عليه عدة تعديلات، وتمت إجازته مؤخرا. وهو لا يحد الحرية بقدرما ينظمها ويرشدها ، ويكبح جماح الشعبوية التي تريد أن تحرق الأخضر واليابس.
وعن ارتفاع الاسعار،فقد رد الوزير أن ارتفاع الأسعار عالميا، ورغم ذلك فقد اتخذت الدولة عدد من الاجراءات من أجل جعل البضاعة في متناول المواطن، حيث أنشأت آلية لتموين السوق، وقامت بزيادة الروانب وتقديم المساعدات للطبقات الهشة، كما أنها تبنت مبدأ التشاور كقاعدة، والفرقاء السياسيون يلتقون حاليا من أجل وضع خارطة طريق للتشاور المرتقب.