ولد بيده: الصافرة الموريتانية ستفاجئ الجميع (مقابلة)

اثنين, 2019-02-18 01:15

قال الحكم الدولي الموريتاني دحان ولد بيده، إن الصافرة الموريتانية تطورت كثيرا في الفترة الأخيرة بالمقارنة مع الفترات الماضية، مؤكدا أن الدليل على ذلك هو الظهور المميز لها على الصعيد القاري.

تحدث ولد بيده، عن أهمية الاستعانة بخبير أجنبي لإدارة التحكيم المحلي، بجانب عدة أمور أخرى في الحوار التالي.

كيف كانت بدية مشوارك مع التحكيم؟

بدأت التحكيم سنة 2013 في فرنسا، وتدرجت في التحكيم هناك حتى 2015، ووصلت إلى موريتانيا وواصلت التحكيم بداية بدوري الدرجة الثانية ثم الدرجة الأولى إلى أن دخلت اللائحة الدولية يناير 2018 ، ولا يمكنني تقييم نفسي.

هل تطور التحكيم الوطني مقارنة مع السنوات السابقة؟

بالطبع، الصافرة الموريتانية تطورت كثيرا في الفترة الأخيرة بالمقارنة مع الفترات الماضية.

هل يقدر حكام موريتانيا على منافسة نظرائهم في الدول الأفريقية الأخرى؟

بالطبع موريتانيا تمتلك حكاما من طينة الكبار، وهذا ليس من فراغ لأننا جميعا نشارك في دورات تدريبية للحكام بجميع الدول الأفريقية وكل مرة نتميز بعلو كعبنا على غيرنا.

لكن ما أسباب غيابكم عن النهائيات الأفريقية الأخيرة بما فيها بطولات الفئات العمرية؟

نحن في تطور وسوف نفاجئ الجميع إن شاء الله قريبا، سترى الحكام الموريتانيين في أكبر المحافل الدولية لكن السؤال المطروح لماذا لا يتحدث الإعلام في موريتانيا عن التحكيم إلا في حالة سوء الأداء؟ 
 

 

هل كان قرار اتحاد الكرة بتعيين خبير أجنبي لإدارة التحكيم صائبا؟

نعم لقد أعطى ذلك القرار دفعة جديدة للحكام الموريتانيين وكان سببا في ظهور وجوه جديدة من الحكام الشباب ساهموا في رفع الروح التنافسية وتطوير التحكيم المحلي.

ماردكم على الاتهامات الموجهة من بعض الأندية للتحكيم؟

الحكام بشر يرتكبون أخطاء في بعض الأحيان، للأسف الشديد تؤثر على نتيجة المباراة، لكن المهم في الأمر أن هذه الأخطاء غير متعمدة، وبالمناسبة كل حكم قام بخطأ يعاقب عليه من طرف لجنة الحكام، والعقوبة حسب درجة الخطأ.

ما تقييمك لمستوى الدوري الموريتاني هذا الموسم؟

بالطبع مستوى الدوري هذا الموسم أفضل من المواسم السابقة بدليل أن هناك روح تنافسية عالية بين كل الفرق، وجميع المباريات أصبحت مهمة وحاسمة.

كيف تتعاملون مع المباريات الحاسمة مثل الكلاسيكو والديربي؟

كل مباراة لها خصوصيتها عن الأخرى، ونحن نستعد لذلك حسب الفرق وطريقة لعبها لكي نتوقع مكان وقوع الأخطاء قبل حدوثها من الأساس.

لماذا اتخذت قرارا في بداية الموسم بإيقاف مباراة بداعي عدم اتضاح الرؤية؟

بالتأكيد القانون واضح، إذا كانت الإنارة غير كافية قبل أو أثناء المباراة فإن الحكم يخول له إيقافها أو إلغائها تفاديا لحدوث أخطاء بسبب عدم الرؤية، وهذا القرار ترتب عنه إصلاح الإنارة ولم نشهد مشاكل بعدها إلى الآن.