اختتام قمة G5 الساحل في العاصمة اتشادية

ثلاثاء, 2021-02-16 08:03

أعلن الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو الرئيس الدوري لمجموعة الخمس فى الساحل، اختتام أشغال الدورة السابعة العادية لمؤتمر رؤساء المجموعة التي التأمت في وقت سابق اليوم الاثنين في العاصمة التشادية انجامينا.

وسلم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، خلال الجلسة الختامية، الرئاسة الدورية لمجموعة الخمس في الساحل لنظيره التشادي وتبادلا عبارات الشكر والامتنان على المجهود الكبير الذي بذله رئيس الجمهورية الجمهورية خلال رئاسته الدورية والذي أسهم بشكل كبير في الدفع إلى الأمام بمختلف البرامج وإنجاح مختلف السياسات خصوصا على صعيد الحكامة الرشيدة والعناية بالشباب وتعزيز دور المرأة وفقا للاستراتيجيات المقترحة في هذا المجال وتعزيز الثقة من لدن شركاء المجموعة.

وقال إدريس ديبي إتنو في كلمة القاها بالمناسبة إن هذا اللقاء أثمر مزيدا من التضامن والثقة المتبادلة بين قادة الدول الخمس وشعوبها.

وأبرز أن ذلك ليس على مستوى الشريط الساحلي فقط وإنما على مستوى الاتحاد الإفريقي الذي يسعى جاهدا إلى تعزيز السلام والوحدة والتعايش في هذا المجال الجغرافي.

وقال إن الرئاسة التشادية ستواصل تنفيذ خارطة الطريق المعلن عنها في قمة "ابو" الفرنسية.

وأثنى على دور القوة المشتركة لمجموعة الساحل الخمس وعلى القوات المساندة لها وعلى نجاحاتها المتعددة التي تسهم بشكل كبير في استعادة الأمن والسلم لهذه المنطقة.

وشدد الرئيس التشادي على أهمية إلغاء ديون المجموعة وضرورة المضي قدما في تنفيذ برنامجها الاستثماري ذي الأولوية تجسيدا لمقاربة تلازم الأمن والتنمية التي تبنتها المجموعة منذ انطلاقتها.

وجدد الشكر لضيوف اتشاد قادة ووفودا على دورهم في إنجاح هذا اللقاء التاريخي.