رغم انتشار "أوميكرون".. السياح يعودون إلى الشمال الموريتاني (تقرير)

أربعاء, 2022-01-26 10:30

عاد السياح الأوروبيون مجددا إلى الشمال الموريتاني، للاستمتاع بأجواء الصحراء واكتشاف المناظر الطبيعية والمواقع الأثرية في البلد العربي الواقع غرب إفريقيا.

ووصلت أول دفعة إلى مدينة أطار (شمال)، في رحلة على متنها 109 سياح قادمة من العاصمة الفرنسية باريس في 18 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

فيما أعلنت السلطات الموريتانية أنه ستنظم ابتداء من هذا التاريخ رحلة كل سبت بين مطار شارل ديغول في باريس، ومطار مدينة أطار، على أن تتواصل الرحلات المباشرة حتى نهاية مارس/ آذار المقبل.

وعاد السياح إلى الشمال الموريتاني رغم انتشار متحور فيروس كورونا "أوميكرون" في بلدان عدة، إذ سجلت موريتانيا 14 إصابة به.

وقال المكتب الوطني الموريتاني للسياحة (حكومي)، إنه اتخذ كل الإجراءات الكفيلة بضمان نجاح الموسم، بالتعاون مع الجهات الأمنية والإدارية.

** سياسة أمنية

وقال والي ولاية آدرار (شمال) حدادي أمبالي ياتيرا، إن موريتانيا "انتهجت سياسة أمنية رشيدة لتحكم قبضتها على كل شبر من أرض الوطن"، معتبرا ذلك من شأنه أن يساهم في عودة تدفق السياح إلى البلاد، خصوصا ولاية آدرار السياحية.

وأضاف في تصريح صحفي، خلال استقباله أولى رحلات السياح الأوروبيين بمدينة أطار: "لدينا سياسة دبلوماسية حكيمة مبنية على أساس الثقة المتبادلة مع الشركاء التنمويين، ما يضفي مزيدا من التألق وتثمين المقدرات السياحية، ويساهم في إنعاش الموسم السياحي".

وعرفت موريتانيا هجمات إرهابية خلال أعوام 2005 و2007 و2008، تسببت بتراجع إقبال السياح الأجانب.

واستهدفت موريتانيا، خلال تلك السنوات، بهجمات إرهابية دامية خلفت عشرات القتلى والجرحى من العسكريين، إضافة إلى مقتل 4 سياح فرنسيين، واختطاف أجانب، بينهم إسبان وإيطاليون.

ودفعت تلك الهجمات الاتحاد الأوروبي، عام 2008، لحظر السفر إلى موريتانيا، كما وضعت باريس مناطق واسعة من البلد في "القائمة الحمراء" الخطيرة للأماكن الممنوع على الفرنسيين زيارتها.

وبعد 10 سنوات من الحظر، ومع تحسن الأوضاع الأمنية نسبيا، عقب تطبيق الحكومة خطة أمنية لمنع الهجمات الإرهابية، رُفعت البلاد من قائمة الحظر، لتعود أفواج السياح الأوروبيين إليها تدريجيا.

** نقاط جذب

وتتمتع مناطق الشمال الموريتاني، خصوصا ولاية آدرار، بمناظر طبيعية خلابة ومتنوعة، مثل الكثبان الرملية، وواحات النخيل، وتتميز بتضاريسها المتنوعة من هضاب وجبال، إضافة إلى منابع المياه، فضلا عن اشتهارها بالصناعات التقليدية.

وتتميز تلك المناطق بصحراء شاسعة تتيح عدة فرص للمغامرات الرياضية، إضافة إلى تضاريسها الجبلية، وهي أيضا خزان التراث في البلاد، إذ تشتهر بمهرجاناتها الترفيهية السنوية، وتحتضن الكثير من المتاحف التي تزخر بالتراث الثقافي المحلي.

سيدي المختار ولد محمد، من سكان ولاية آدرار، قال للأناضول: "مناطق الشمال بصفة عامة وولاية آدرار بصفة خاصة تتمتع بمقدرات سياحية كبيرة، تجعلها منطقة جذب للسياح من مختلف دول العالم".

وأضاف: "نتوقع أن يكون الموسم السياحي الحالي الأهم منذ سنوات، إذ وصلت إلى مدينة أطار حتى الآن الكثير من الرحلات السياحية، على متنها مئات السياح الأوروبيين، وسيستمر تدفقهم حتى نهاية مارس المقبل".

وعموما، تظل موريتانيا من أقل دول المنطقة جلبا للسياح؛ لأسباب يتصدرها الجانب الأمني وغياب البنى التحية، ولا توجد إحصاءات رسمية حول مستوى مساهمة قطاع السياحة في اقتصاد البلاد.

المصدر: الأناضول