«الهابا» تنظم ندوة حول إشكالات ورهانات الضبط والضبط الذاتي

أربعاء, 2022-05-11 16:35

نظمت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية «الهابا» اليوم الأربعاء ندوة حول إشكالات ورهانات الضبط، بمشاركة باحثين أكاديميين وسياسيين وصحفيين.

وتقدم رئيس الهابا الحسين ولد مدو في مستهل حديثه أمام الحضور، بالتعازي في رحيل الصحفية الفلسطينية التي قتلت برصاص الجيش الإسرائيلي صباح اليوم.

وقال ولد مدو إن الجيش الإسرائيلي اعتاد على مثل هذه الجرائم لقتل الشهود وإسكات الصحفيين، مشيرا إلى أن تاريخه مليء بوقائع قتل الصحفيين والاعتداء عليهم.

وأوضح رئيس الهابا أن تنظيم هذه الندوة يتنزل في سياق الاستماع للإعلاميين والباحثين والسياسيين لتدارس إشكالات الضبط والرهانات التي يطرحها.

وأضاف أن موريتانيا تشهد تجذر مسار الإصلاح الإعلامي منذ إعلان الرئيس محمد ولد الغزواني تشكيل لجنة إصلاح الصحافة قبل سنتين، مشيرا إلى أن التعديلات التي اقترحتها اللجنة تضمنت إصلاحات هامة وتستجيب للتطلعات.

وأضاف أن العمل يجري لإكمال الترسانة القانونية التي اقترحتها اللجنة، بما فيها مراسيم الخدمة الألكترونية والدعم المندمج للصحافة المستقلة والبطاقة الصحفية والصحفي المهنية.

كما أبدى أمله في أن تسهم نقاشات الندوة في الإدلاء بمختلف التقييمات عبر النقاش البناء حول التنظيم الذاتي للصحافة والدفع بمسار الإصلاح.