الحساسية قد تكون مستمرة أو فترة معينة من السنة.. ما هي ؟ وما أعراضها ؟ وما هي كيفية الوقاية منها؟

خميس, 2023-05-11 10:19

تشكل الحساسية مشكلة شائعة بين الأفراد، حيث يعاني بعضهم منها على مدار العام، في حين يتأثر البعض الآخر بفترات محددة من العام.

ما هي الحساسية؟

تعتبر الحساسية استجابة غير طبيعية لجهاز المناعة تجاه مواد غير مألوفة له مثل حبوب اللقاح ولسعات النحل والفرو الحيواني. عندما يتعرض الشخص لهذه المواد، ينتج جهاز المناعة بروتينات تُسمى الأجسام المضادة للتصدي للعناصر الغريبة، ولكن عندما يعاني الشخص من الحساسية، يقوم جهاز المناعة بإنتاج أضداد خاصة تتفاعل مع المواد الغير مألوفة وتعتبرها عدوانية، حتى وإن كانت غير ضارة، مما يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية مثل الهيستامين وغيرها، مما يسبب ظهور أعراض الحساسية.

ad

 

أعراض الحساسية

تختلف أعراض الحساسية من شخص إلى آخر وذلك يعتمد على نوع الحساسية، فقد يظهر التأثير على المسالك الهوائية، أو في الجيوب والممرات الأنفية، أو في الجلد، أو في الجهاز الهضمي.

تتميز أعراض الحساسية الطفيفة بالإزعاج والتحسس، في حين يمكن أن تصبح ردود الفعل في حالات الحساسية الحادة أكثر خطورة، حيث يمكن أن تؤثر على أجهزة الجسم والأعضاء. ويعد الآتي أبرز أنواع الحساسية وأعراضها:

  • الْتِهابُ الأَنْفِ الأَرَجِيّ (Allergic rhinitis) ويتميز بأعراض مثل احتقان الأنف والسيلان، والحكة، والإدماع أو التورم في العينين.
  • الْتِهابُ الجِلْدِ التَّأَتُّبِيّ (Atopic Dermatitis) ويتميز بأعراض مثل الحكة في الجلد، واحمرار الجلد، وتقشر الجلد.
  • الحساسية الغذائية (Food Allergy) ويمكن أن يسبب الشعور بالتقرّص في الفم، وتورم الشفتين واللسان والوجه والحلق، والشرى، والتأق.
  • حساسية لسعات الحشرات (Insect bite) ويمكن أن تسبب التورم في منطقة واسعة حول موقع اللسعة، والحكة أو الشرى في جميع أنحاء الجسم، والسعال، والانقباضات في الصدر، وضيق النّفـَس، والتأق.
  • الحساسية الدوائيّة (Drug Allergy) ويمكن أن تسبب الشرى، والحكة، والطفح الجلدي، والتورم في الوجه، والكركرة والصفير وقت التنفس، والتأق.
  • التـَّأَق (Anaphylaxis) وهي حالة خطيرة تتطلب معالجة طبية فورية، وتحدث نتيجة لبعض أنواع الحساسية بما فيها الحساسية الغذائية والحساسية للسعات الحشرات، وتؤثر على العديد من أعضاء الجسم وأجهزته، وتسبب الصدمة (Shock)..

 

تزداد احتمالية الإصابة بالحساسية لدى بعض الأشخاص، ومنهم:

1- الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الحساسية أو الربو، حيث يزيد خطر تطور الحساسية بين أفراد العائلة الذين يعانون من الربو أو الحساسية مثل حمى الكلأ أو الشرى أو الإكزيما.

2- الأطفال، فعلى الرغم من أن الحساسية قد تظهر في أي مرحلة من العمر، إلا أن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بها، ومن الممكن أن تختفي الحساسية لاحقًا في الحياة.

3- مرضى الربو، حيث يكون احتمال تطور الحساسية لديهم أكبر. كما أن الأشخاص الذين يعانون من نوع معين من الحساسية يمكن أن تظهر لديهم حساسية لمواد أخرى أيضًا.