موريتانيا: الناخبون يبدأون التصويت لاختيار ممثليهم

سبت, 2023-05-13 07:46

 بدأ الموريتانيون التصويت في الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية، وهي أول انتخابات من نوعها منذ وصول الرئيس محمد ولد الغزواني للسلطة أغسطس 2019.

 

ويبدأ التصويت السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، وينتهي السابعة مساء، حيث تبدأ فورا انتهائه مرحلة فرز النتائج، وتبدأ بعدها بساعات على الأكثر ظهور النتائج الأولوية للانتخابات.

 

ويشارك في الانتخابات 25 حزبا هي مجموع الأحزاب السياسية المرخصة في البلاد، وتتنافس على 176 مقعدا برلمانيا، و13 مجلسا جهويا، و238 مجلسا بلديا.

 

ويحق لـ1.786.448 ناخبا التصويت في هذه الانتخابات، حيث تم توزيعهم على 4.728 مكتب تصويت، 4682 منها موزعة على ولايات البلاد، و46 خارج البلاد حيث تصوت الجاليات لاختيار نوابها في البرلمان.

 

وأعلنت أحزاب المعارضة عن تشكيل لجنة عمليات انتخابية مشتركة، مكلفة بجمع المعطيات المتعلقة بالعملية الانتخابية، ورصد الخروقات، وتزويد وسائل الإعلام بها، وإطلاع الرأي العام عليها.

 

فيما قال الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد تقي الله الأدهم في تصريح لوكالة الأخبار إن اللجنة اعتمدت وسائل تقنية جديدة، ستمكن من الاتصال السريع بممثلي اللجنة في المكاتب بالداخل، والحصول على النتائج بشكل أسرع، وذلك بالتزامن مع اعتماد الوسائل التقليدية.