نصائح فعالة لعلاج وتخفيف السعال الجاف

أربعاء, 2023-06-07 09:09

السعال الجاف أو الكحة الناشفة هو نوع من السعال الذي لا يترافق مع خروج بلغم أو مخاط، ويمكن أن يسبب شعورًا بالحكة في الحلق، وعادةً ما يحدث بسبب تهيج الحلق. نادرًا ما يكون السعال الجاف عرضًا لمشكلة صحية خطيرة، ولكن السعال الجاف المستمر قد يشير إلى وجود حالة طبية أساسية.

عمومًا، يعتبر السعال رد فعلًا طبيعيًا للجسم لتنظيف الممرات التنفسية من المواد المهيجة مثل الغبار. يمكن أن يكون السعال الجاف ناتجًا عن مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك التهاب الحلق، والتهاب الشعب الهوائية العلوية، والتهاب الشعب الهوائية السفلية، والحساسية، والتهاب الجيوب الأنفية، والتدخين، وأمراض الجهاز التنفسي مثل السعال الديكي والتهاب الرئة.

إذا كان السعال الجاف مستمرًا أو مصاحبًا لأعراض أخرى مزعجة مثل صعوبة التنفس، ألم في الصدر، أو حمى مرتفعة، فقد يكون من الأفضل استشارة الطبيب لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب. يمكن للطبيب أن يوجهك بناءً على الأعراض ويوفر العناية الصحية المناسبة للتخفيف من السعال وعلاج الحالة الأساسية إن وجدت.

يمكن أن تكون هناك أسباب متعددة للسعال الجاف، بما في ذلك:

ad

الحساسية: التعرض لمثيرات الحساسية مثل الغبار، وحبوب اللقاح، وفول الصويا، والحيوانات الأليفة يمكن أن يسبب تهيجًا في الحلق والسعال الجاف.

مشاكل الجهاز التنفسي: يمكن أن يكون لديك التهاب الحلق، أو التهاب الشعب الهوائية العلوية، أو التهاب الشعب الهوائية السفلية، أو التهاب الجيوب الأنفية، والتي يمكن أن تسبب السعال الجاف.

ارتجاع المريء: عندما يحدث ارتجاع حمض المعدة إلى المريء، قد يتسبب ذلك في تهيج الحلق والسعال الجاف.

العدوى الفيروسية: قد تسبب العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا تهيجًا في الممرات التنفسية ويمكن أن يتسبب في السعال الجاف.

الأدوية: بعض الأدوية مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (مثل الكابتوبريل والإنالابريل) يمكن أن تسبب السعال الجاف كآثار جانبية.

العوامل البيئية: التعرض للمواد المهيجة مثل دخان السجائر، والأتربة، والمواد الكيميائية يمكن أن يتسبب في السعال الجاف.

حالات صحية أخرى: يمكن أن يكون لبعض الحالات الصحية الأخرى تأثير على الجهاز التنفسي وتسبب السعال الجاف، مثل السعال الديكي، وانخماص الرئة، وسرطان الرئة، وفشل القلب.

مهما كان سبب السعال الجاف، فإنه قد يكون من الحكمة استشارة الطبيب لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب.

يتميز السعال الجاف (الكحة الناشفة) ببعض العلامات والأعراض التي تشمل:

شعور بالدغدغة في الحلق: يمكن أن يشعر الشخص المصاب بالسعال الجاف بحكة أو دغدغة في الحلق، مما يدفعه للسعال بشكل متكرر.

عدم خروج بلغم: يختلف السعال الجاف عن السعال الرطب في أنه لا يصاحبه خروج بلغم أو مخاط من الجهاز التنفسي.

عدم وجود صفير أو احتقان: السعال الجاف غالبًا لا يرتبط بأعراض أخرى مثل صفير في الصدر أو احتقان في الجهاز التنفسي.

الانزعاج وقلة النوم: قد يسبب السعال الجاف عدم الراحة والانزعاج، مما يؤثر على النوم وقدرة الشخص على الاسترخاء.

عادةً ما يستمر السعال الجاف لمدة أسبوعين تقريبًا ويتلاشى تدريجيًا، ويتحسن الشخص بشكل عام بعد ذلك. ومع ذلك، إذا استمر السعال لأكثر من 8 أسابيع في البالغين أو 4 أسابيع في الأطفال، فإنه يعتبر سعالًا مزمنًا وقد يكون هناك حاجة لتقييم طبي لتشخيص السبب المحتمل وتوجيه العلاج المناسب.

للوقاية من السعال الجاف (الكحة الناشفة)، يمكن اتباع النصائح التالية:

شرب الكثير من الماء: تناول كميات كافية من الماء يساعد في ترطيب الجهاز التنفسي وتخفيف التهيج في الحلق.

الابتعاد عن مثيرات الحساسية: حاول تجنب التعرض للمواد المهيجة التي قد تثير الحساسية وتسبب السعال، مثل الغبار والحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح. يمكن استخدام واقيات للوجه أو قناع للتنفس عند التعرض لهذه المثيرات.

تجنب التدخين أو التعرض للدخان: يعتبر التدخين والتعرض للدخان من أهم أسباب السعال الجاف. حاول الابتعاد عن التدخين النشط والتدخين السلبي، وتجنب الأماكن المليئة بالدخان.

عدم مخالطة المصابين بالعدوى وغسل اليدين باستمرار: السعال الجاف قد ينتقل عن طريق العدوى من شخص لآخر. حاول تجنب مخالطة الأشخاص المصابين بالسعال وغسل يديك جيدًا بالماء والصابون بشكل منتظم، وخاصة قبل تناول الطعام أو لمس الوجه.

استخدام جهاز ترطيب الجو: استخدام جهاز ترطيب الجو أو وضع حاويات ماء في الغرفة يمكن أن يساعد في رطوبة الهواء وتخفيف الجفاف الذي قد يسبب تهيج الحلق والسعال الجاف.