أعشاب فعالة للوقاية من حصى الكلى

اثنين, 2023-09-25 09:32

تتكون حصوات الكلى، أو الحصى الكلوية كما يُطلق عليها بالإنجليزية “Kidney stones”، من تراكم الأملاح الموجودة في البول، وتأخذ شكل بلورات صلبة تختلف في حجمها وموقعها في الكلية والمسالك البولية. تلك البلورات يمكن أن تحجب مجرى البول، مما يؤدي إلى مشكلات صحية كالإصابة بعدوى في المسالك البولية أو تلف الكلى أو حتى فشلها.
فيما يلي بعض الأمثلة على الأعشاب التي قد تساعد على التقليل من خطر تكوين الحصى، على الرغم من أن فوائدها لم تتأكد بشكل كامل وتحتاج إلى دراسات إضافية لتأكيد فعاليتها:
بذور الكمون الأسود (حبة البركة): أظهرت دراسات على الحيوانات أن استخدام حبة البركة يمكن أن يساعد في التقليل من خطر تكوين حصوات أكزالات الكالسيوم بشكل كبير ولكن يجب توخي الحذر والتشاور مع الطبيب قبل تناولها.
الكركديه: منقوع الكركديه يمكن أن يساعد في زيادة طرح حمض اليوريك من الجسم، الذي يعد أحد المركبات التي تكون حصى الكلى منها.دراسات أشارت أيضاً إلى تأثير مستخلص الكركديه في تكوين الحصى في المراحل المبكرة.
الريحان: يحتوي الريحان على حمض الخليك الذي يساعد على التقليل من حصوات الكلى والألم المصاحب.ولكن تحتاج هذه العشبة إلى المزيد من الدراسات لإثبات تأثيرها في حصى الكلى.
نبات القراص (القرّاص): أظهرت دراسة على الفئران تأثير مستخلص نبات القراص في إذابة حصوات أكزالات الكالسيوم الكلوية.
بذور الحلبة: تُستخدم بذور الحلبة بشكل شائع في شمال أفريقيا للتقليل من خطر تكوين حصوات الكلى أو التخلص منها. دراسات أشارت إلى احتمالية امتلاك الحلبة تأثيرات مضادة للأكسدة وتأثيرات إيجابية في التقليل من تكوين حصوات الكلى.
من المهم أن نشدد على أن هذه المعلومات تعتمد على دراسات محددة وتحتاج إلى مزيد من التأكيد والبحث. يجب على الأفراد استشارة الطبيب قبل تناول أي من هذه الأعشاب لضمان سلامتهم وفعالية العلاج.