تناول القهوة دون إضافة السكر… واحصل على هذه الفوائد!

ثلاثاء, 2023-09-26 10:01

القهوة، هذا المشروب الشهير، يُعتبر من بين أكثر المشروبات شيوعاً في جميع أنحاء العالم. تُحضّر القهوة من حبوب البن المحمصة، وتختلف طرق تحضيرها وتقديمها باختلاف الثقافات في مختلف البلدان.
يمكن تناولها ساخنة أو باردة، وتتباين تفضيلات الناس بشأن إضافة السكر إليها. يحظى البعض بتناولها بدون سكر، بينما يُفضل آخرون إضافته حسب ذوقهم الشخصي. في هذا المقال، سنسلط الضوء على فوائد تناول القهوة بدون سكر.
فوائد تناول القهوة بدون سكر
تناول القهوة بدون سكر يعزز مستويات الطاقة في الجسم نظراً لاحتوائها على الكافيين، والذي يعد أحد المنبهات التي تزيد من طاقة الجسم وتقلل من الشعور بالتعب العام والإعياء. هذا بالإضافة إلى أن تناول القهوة بدون سكر يرتبط بتقليل فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تعزز حساسية الإنسولين في الجسم.
تناول القهوة قد يساعد في تعزيز قدرة الدماغ وتقليل فرص الإصابة بأمراض مثل الزهايمر والخرف، ومع ذلك، يتعين إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفوائد. تعزز القهوة أيضاً تنظيم الوزن بفضل الكافيين الذي يؤثر على مستويات الدهون في الجسم ويعزز صحة الجهاز الهضمي.
من الفوائد الأخرى، تعزز القهوة صحة القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك، يجب أخذ في اعتبارنا أنها قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. وتمد الجسم بفيتامينات وعناصر غذائية هامة مثل (B2, B3, B5)، والمنغنيز والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
على الجانب الآخر، يجب تجنب الإفراط في تناول القهوة، حيث يمكن أن يؤدي زيادة مستويات الكافيين في الدم إلى ظهور عدة أعراض سلبية مثل الصداع والأرق، وزيادة معدل ضربات القلب واضطرابات المعدة.
في الختام، يُشدد على ضرورة تناول القهوة المحمصة جيدًا، وتجنب رواسب القهوة التي قد تكون ضارة بالكلى. كما يُنصح بعدم شرب رغوة القهوة لضمان الاستمتاع بفوائدها بشكل صحيح وآمن.