زيت الزيتون: المحارب الطبيعي للخرف وحامي الذاكرة

جمعة, 2023-10-13 10:08

تعمل العلوم الطبية باستمرار على تحسين جودة حياتنا والعناية بصحتنا بأفضل السبل الممكنة، وفي هذا السياق، أثبتت دراسة طبية حديثة أن زيت الزيتون يمكن أن يكون حلاً فعّالاً للحفاظ على الذاكرة وتقليل فرص الإصابة بالخرف.
نُشرت نتائج هذه الدراسة المبهرة خلال اجتماع الجمعية الأميركية للتغذية في بوسطن، حيث أظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون كميات مناسبة من زيت الزيتون يومياً كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب الخرف بنسبة تصل إلى 28 في المئة.
تعتمد هذه الفوائد على الأحماض الدهنية الأوميغا-3 الموجودة في زيت الزيتون، والتي تعتبر مضادات للالتهابات الطبيعية. وفي تصريحات لوكالة “يو بي آي” للأنباء، أشارت كوني ديكمان، مستشارة التغذية في مستشفى سانت لويس، إلى أن زيت الزيتون يعد مصدراً جيداً لهذه الأحماض المفيدة.
وأضافت ديكمان أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يمكن أن يحد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، نظراً لدوره في تحسين ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ووظيفة الأوعية الدموية.
يبدو أن ما يعود بالنفع على القلب يعود بالنفع أيضاً على الدماغ، ويجدر بنا أن نفهم أن صحة القلب والأوعية الدموية تساهم في تقليل خطر الإصابة بالخرف. اعتمادًا على هذه النتائج المبشرة، يشجع الجميع على تضمين زيت الزيتون كعنصر أساسي في نظامهم الغذائي لتحقيق أقصى استفادة من فوائده في دعم الصحة العقلية والحفاظ على الذاكرة.