أهم أطعمة للجهاز العصبي

سبت, 2024-02-03 12:02

نظامنا العصبي هو مركز قيادة أجسامنا. ينشأ من الدماغ، وهو يتحكم في حركاتنا وأفكارنا واستجاباتنا التلقائية للعالم من حولنا.
كما أنه يتحكم في أجهزة الجسم الأخرى مثل الهضم والتنفس وغيرها الكثير. فهو يحتاج إلى رعاية ونظام غذائي مركز ليواصل عمله بشكل صحيح، ويبتعد عن الأذى.
بعض العناصر الغذائية مهمة بشكل خاص للحفاظ على عمل أعصابنا بشكل جيد. تأكد من تضمين ما يكفي من العناصر الغذائية السبعة المذكورة أدناه في نظامك الغذائي اليومي.

البذور والمكسرات

تحتوى على أحماض دهنية أساسية تساعد على تحسين صحة الجلد والأغشية الخلوية، كما أنها مصدر غني بالفيتامينات والمعادن وكذلك البروتين.
الشوفان
غني بفيتامين ب والبروتين والمغنيسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم، تزيد تلك العناصر من صحة الأعصاب وتساهم في تقويتها.
المأكولات البحرية
غنية بفيتامين ب 12 وهو من أهم العناصر التي تحتاجها الأعصاب لإدارة أي خلل، والأشخاص الذين يعانون من مشكلة رعشة الأطراف بسبب ضعف الأعصاب عليهم تضمين المأكولات البحرية في نظامهم الغذائي الأسبوعي من مرتين للحصول على نتائج جيدة.
التمر
غني بالسكريات المفيدة التي تساعد على تعزيز صحة الدماغ و الأعصاب.
البيض
يحتوى على مادة تسمى الكولين تعمل على تقوية الأعصاب و الدماغ وتعزيز الذاكرة.
اللحوم الحمراء و البيضاء
غنية بالبروتين وفيتامين ب 12، وهي عناصر جيدة لصحة الأعصاب إذا تساهم في تقوية أعصاب الجسم وتعالج المشكلات الصحية الناتجة من ضعف الأعصاب، ولكن يجب اختيار اللحوم قليلة الدهون لتجنب الإصابة بارتفاع الكوليسترول والسمنة وغيرهم من المشكلات الصحية.
منتجات الألبان
تحتوى على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الهام لصحة الجسم وكذلك الأعصاب، ويفضل تناوله بشكل يومي إذا لم توجد مخاطر صحية أخرى.
العدس
يعمل على علاج أمراض الأعصاب والوقاية منها فهو ما يسمى بلحم الفقراء.
الموز
يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين ب12 و فيتامين ب 6 المفيد جدا لصحة الأعصاب وتعزيز قوتها.

بقية الصور: