ارتفاع أسعار النفط بفعل هجمات البحر الأحمر وتراجع توقعات خفض الفائدة الأمريكية

خميس, 2024-02-22 10:40

استعادت أسعار النفط جزءًا من مكاسبها في جلسة التداول الآسيوية الباكرة اليوم الأربعاء، حيث شهدت توازنًا بين مخاوف من تخفيض إنتاج الدول الرئيسية والهجمات على سفن الشحن في البحر الأحمر، مقابل التوقعات المتراجعة لخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.
ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 12 سنتًا، أو ما يعادل 0.15٪، لتصل إلى 82.46 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:00 بتوقيت جرينتش. بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بتسعة سنتات، أو 0.12٪، لتصل إلى 77.13 دولار.
كانت عقود برنت وغرب تكساس الوسيط قد شهدت تراجعًا بنسبة 1.5٪ و1.4٪ على التوالي يوم أمس الثلاثاء.
أعلن وزير الطاقة الروسي يوم أمس الثلاثاء أن إنتاج مصافي التكرير في روسيا انخفض بنسبة 7٪ منذ بداية العام، بسبب الأضرار التي تعرضت لها المنشآت بفعل هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية.
أثرت المخاوف من تأجيل خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على توقعات الطلب على النفط، حيث يُتوقع أن يستمر هذا التأثير لفترة أطول من المتوقع.
أظهرت بيانات التضخم الأمريكية التي نُشرت الأسبوع الماضي تراجعًا في توقعات بدء دورة جديدة من التيسير النقدي في الولايات المتحدة، حيث يتوقع الاقتصاديون تخفيضًا في تكاليف الاقتراض في شهر يونيو.
وفي استطلاع أولي قامت به رويترز يوم أمس الثلاثاء، تبين أن مخزونات النفط الخام الأمريكية قد ارتفعت خلال الأسبوع الماضي، بينما انخفضت مخزونات نواتج التقطير والبنزين.
وقد توقع محللون استطلعت آراؤهم من قبل رويترز أن تكون مخزونات النفط الخام قد ارتفعت بمقدار 4.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 فبراير.