
شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يعقوب ولد أمين، اليوم، في افتتاح أعمال الدورة السابعة من المؤتمر العالمي للتكنولوجيات التربوية TETZ 2026، المنعقد في العاصمة التركية إسطنبول تحت شعار: "مستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي: السلام، الإنسانية، والمستقبل المشترك".
وافتتحت أعمال المؤتمر في فندق بولمان، بمشاركة وزراء ومسؤولين وخبراء وممثلين عن مؤسسات أكاديمية وتقنية من عدد من الدول، لبحث مستقبل التعليم في ظل التطورات المتسارعة في تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي.
وشارك ولد أمين في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، قبل أن يحضر بعد ظهر اليوم أعمال الطاولة المستديرة المخصصة للوزراء المشاركين، حيث عرض رؤية موريتانيا بشأن توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم، مؤكدا أن نجاح التحول الرقمي لا يقاس بعدد المنصات والأجهزة، وإنما بقدرته على بناء إنسان يمتلك المعرفة والقيم، ويتمتع بالتفكير النقدي والمسؤولية المجتمعية.
ودعا الوزير إلى أن يستند دمج التكنولوجيا في التعليم إلى ثلاثة مبادئ رئيسية، تتمثل في تعزيز العدالة وتكافؤ الفرص، وترسيخ ثقافة السلام والحوار واحترام الآخر، ومراعاة الخصوصيات الثقافية والهويات الوطنية بما يضمن أن تكون العولمة الرقمية عامل إثراء للتنوع الثقافي لا سبباً لتآكله.
وأكد أن موريتانيا تعمل على تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي عبر توسيع استخدام الحلول الرقمية، وتعزيز البنية التحتية التكنولوجية، وتشجيع الابتكار والبحث العلمي، مع الحفاظ على الإنسان وقيمه وهويته محوراً للسياسات التعليمية.
وجدد الوزير استعداد موريتانيا لتعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم الرقمي، بما يسهم في بناء منظومة تعليمية شاملة وعادلة وإنسانية، توظف التكنولوجيا لخدمة التنمية والسلام والتنمية المستدامة.
ويرافق الوزير في مشاركته كل من المستشار المكلف بالتعاون الدولي، يربانا الخراشي، ومدير أنظمة المعلومات، سيدي محمد أحمد.

.jpg)



